الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنْ رَافِعِ بْنِ سِنَانٍ; أَنَّهُ أَسْلَمَ, وَأَبَتِ امْرَأَتُهُ أَنْ تُسْلِمَ. فَأَقْعَدَ النَّبِيَّ  الْأُمَّ نَاحِيَةً, وَالْأَبَ نَاحِيَةً, وَأَقْعَدَ الصَّبِيَّ بَيْنَهُمَا. فَمَالَ إِلَى أُمِّهِ, فَقَالَ:

عَنْ رَافِعِ بْنِ سِنَانٍ; أَنَّهُ أَسْلَمَ, وَأَبَتِ امْرَأَتُهُ أَنْ تُسْلِمَ. فَأَقْعَدَ النَّبِيَّ  الْأُمَّ نَاحِيَةً, وَالْأَبَ نَاحِيَةً, وَأَقْعَدَ الصَّبِيَّ بَيْنَهُمَا. فَمَالَ إِلَى أُمِّهِ, فَقَالَ:
5

وَعَنْ رَافِعِ بْنِ سِنَانٍ; أَنَّهُ أَسْلَمَ, وَأَبَتِ امْرَأَتُهُ أَنْ تُسْلِمَ. فَأَقْعَدَ النَّبِيَّ  الْأُمَّ نَاحِيَةً, وَالْأَبَ نَاحِيَةً, وَأَقْعَدَ الصَّبِيَّ بَيْنَهُمَا. فَمَالَ إِلَى أُمِّهِ, فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اهْدِهِ». فَمَالَ إِلَى أَبِيهِ, فَأَخَذَهُ. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ, وَالنَّسَائِيُّ, وَالْحَاكِمُ.

تخريج الحديث:

حديث رافع بن سنان I: رواه أحمد (5/446)، وأبو داود (2241)، والنسائي (6/185)، ورجاله ثقات، ولكن أعله بعض الحفاظ بالإرسال، لأن جعفر والد عبد الحميد لم يدرك أبا جده، وهو رافع بن سنان I، وقال ابن المنذر: «هذا الحديث لا يثبته أهل النقل، وفي إسناده مقال([1])».

فقه الحديث:

مسألة: الحضانة للكافر على المسلم([2]):

اختلف العلماء في ثبوتها:

فمذهب الحنفية، ورواية لمالك وبعض الشافعية: أنها تثبت الحضانة للكافر على المسلم، فقد خير النبي H صبيًّا بين أبيه الذي أسلم -وهو رافع بن سنان I - وبين أمه التي أبت أن تسلم، ودعا أن يهديه الله إلى أبيه، ولأن مظنة الحضانة الرفق والشفقة، فلا أثر لاختلاف الدين.

ومذهب الحنابلة، والصحيح عند المالكية والشافعية: أن الحضانة لا تثبت للكافر على المسلم؛ لأن ضررهما أكثر، فإنه يُفتَن عن دينه ويميل عن الإسلام إلى الكفر بتعليمه الكفر وتربيته عليه، وإنما ثبتت الحضانة لصيانة الطفل، وهذا فيه هلاكه.

وحديث رافع بن سنان I ضعيف، وعلى صحته يحمل على أن النبي H علم أنه سيختار أباه بدعائه أن يهديه الله لذلك، فيكون خاصًا في حقه.

وهذا هو الأرجح، ورجحه ابن حزم، ولكن قيده بما بعد سن الرضاع.

 

([1]) المغني (11/413)، تحفة الأطراف للمزي (3/162).

([2]) المغني (11/412)، المحلى مسألة (2010)، روضة الطالبين (6/504)، زاد المعاد (5/460).

5 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة