الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنِ ابْنِ عُمَرَ  عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ, فَدَخَلْتِ النَّارَ فِيهَا, لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ هِيَ حَبَسَتْهَا, وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا,

عَنِ ابْنِ عُمَرَ  عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ, فَدَخَلْتِ النَّارَ فِيهَا, لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ هِيَ حَبَسَتْهَا, وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا,
5

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ  عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ, فَدَخَلْتِ النَّارَ فِيهَا, لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ هِيَ حَبَسَتْهَا, وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا, تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

تخريج الحديث:

حديث ابن عمر L: رواه البخاري (3484)، ومسلم (2242).

فقه الحديث:

مسألة: الإحسان إلى الحيوان المملوك([1]):

لا خلاف بين الفقهاء في أن نفقة الحيوان على مالكه من طعام وشراب، وذلك إما بتوفيرها إليه، وإما بإرساله يرعى ويأكل ويشرب مما في الأرض.

ولا يجوز تضييعه والإساءة إليه كالعبد المملوك.

واستدل له الفقهاء بما جاء عن النبي H أنه قال: «عُذِّبَتْ اِمْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ، فَدَخَلْتِ النَّارَ فِيهَا، لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا إِذْ هِيَ حَبَسَتْهَا -يفهم منه: جواز حبسها إذا أطعمتها وسقتها، ويلحق بها ما كان في معناها-، وَلَا هِيَ تَرَكَتْهَا، تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ أي: من هوامها-».

وقد جاء في ]صحيح مسلم[ من حديث أبي هريرة I قال: «دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ مِنْ جَرَّاءِ هِرَّةٍ لَهَا»، أي: لم تنفق على هرة تملكها حتى ماتت، ففيه دليل على أن من أهمل رعاية ما يملكه من حيوان أثم، لاستحقاقه العذاب بسببه.

 

([1]) سبل السلام (3/472)، الموسوعة الفقهية (41/49)، أحكام الحيوان، د/عبد الله الموجان (ص/735).

5 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة