الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ  دَخَلَ مَكَّةَ وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ, فَلَمَّا نَزَعَهُ جَاءَهُ رَجُلٌ, فَقَالَ: ابْنُ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ, فَقَالَ: «اقْتُلُوهُ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ  دَخَلَ مَكَّةَ وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ, فَلَمَّا نَزَعَهُ جَاءَهُ رَجُلٌ, فَقَالَ: ابْنُ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ, فَقَالَ: «اقْتُلُوهُ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
8

وَعَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ  دَخَلَ مَكَّةَ وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ, فَلَمَّا نَزَعَهُ جَاءَهُ رَجُلٌ, فَقَالَ: ابْنُ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ, فَقَالَ: «اقْتُلُوهُ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

(1297) 27- وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ; أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  قَتَلَ يَوْمَ بَدْرٍ ثَلَاثَةً صَبْرًا. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي «الْمَرَاسِيلِ» وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

تخريج الحديثين:

حديث أنس بن مالك I: رواه البخاري (3044)، ومسلم (1357).

حديث سعيد بن جبير V: رواه أبو داود في ]المراسيل[ (337)، وإسناده مرسل صحيح.

فقه الحديثين:

مسألة: قتل الأسير([1]):

عامة العلماء على أنه يجوز للإمام أن يأمر بقتل الأسير من الكفار، فقد «دَخَلَ النَّبِيَّ H مَكَّةَ وَعَلَى رَأْسِهِ المِغْفَرُ، فَلَمَّا نَزَعَهُ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: ابْنُ خَطَلٍ -وهو مشرك كان له جاريتان تغنيان بهجاء النبي H - مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الكَعْبَةِ -بكساء الكعبة، وكان أهل الجاهلية يعظمون هذا الفعل-، فَقَالَ: اُقْتُلُوهُ -مع أنه قد صار أسيرًا-».

و«قَتَلَ رَسُولُ اللَّهِ H يَوْمَ بَدْرٍ ثَلاثَةً من الأسرى صَبْرًا»، والصبر: قتل الأسير رميًا وهو موثق.

وفي ]الصحيحين[ أن النبي H حكّم سعدَ بن معاذ I في بني قريظة: «قَالَ: تَقْتُلُ مُقَاتِلَتَهُمْ وَتَسْبِي ذُرِّيَّتَهُمْ، قَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ H: قَضَيْتَ بِحُكْمِ اللَّهِ»، فوافق النبي H على قضائه.

 

([1]) المغني (13/44)، شرح السنة (11/78)، تفسير القرطبي (16/227)، بداية المجتهد (1/382)، مشارع الأشواق (2/1044).

8 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة