الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ: غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ  سَبْعَ غَزَوَاتٍ, نَأْكُلُ الْجَرَادَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ: غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ  سَبْعَ غَزَوَاتٍ, نَأْكُلُ الْجَرَادَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
5

وَعَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى قَالَ: غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ  سَبْعَ غَزَوَاتٍ, نَأْكُلُ الْجَرَادَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

تخريج الحديث:

حديث عبد الله بن أبي أوفى I: رواه البخاري (5495)، ومسلم (1952).

فقه الحديث:

مسألة: حكم أكل الجراد([1]):

أجمع العلماء على حل أكل الجراد، فعن عبد الله بن أبي أوفى I قال: «غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ H سَبْعَ غَزَوَاتٍ، نَأْكُلُ الجَرَادَ».

ويجوز أكله إذا مات بسبب بإجماع العلماء.

والصحيح الذي عليه جمهور العلماء: أنه يجوز أكله أيضًا إذا مات من نفسه بغير سبب، فقد سبق في أوائل (كتاب البيوع) عن ابن عمر L قال: «أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ، فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ»، ولم يفرق بين ما مات بسبب أو بغير سبب.

والصحيح الذي عليه جمهور العلماء: أنه يجوز أكله حيًّا بدون تذكية، لحديث ابن عمر L السابق.

 

([1]) شرح مسلم (13/87)، المغني (13/300)، فتح الباري (11/46).

5 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة