الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

وَعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ  قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ: «مَا مِنْ عَبْدِ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً, يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ, وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ

وَعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ  قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ: «مَا مِنْ عَبْدِ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً, يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ, وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ
5

وَعَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ  قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ: «مَا مِنْ عَبْدِ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً, يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ, وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ, إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

تخريج الحديث:

حديث معقل بن يسار I: رواه البخاري (7150)، ومسلم (142).

فقه الحديث:

مسألة: غش الراعي لرعيته:

وذلك بعدم النصح لهم، أو بعدم السعي لما فيه مصلحة لهم، أو عدم القيام لما تعين عليه من حفظ الشريعة، أو عدم الذب عنها أو إهمال إقامة الحدود، أو عدم رد الحقوق، أو عدم مجاهدة العدو، أو إدخال المحرمات إليهم، أو الحكم بغير ما أنزل الله، أو عدم زجر المفسدين، وقد نبه خ على أن غش الراعي لرعيته من كبائر الذنوب؛ لأنه سبب للحرمان من دخول الجنة، فقال: «مَا مِنْ عَبْدِ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ أي: يوليه- رَعِيَّةً -جماعة من الناس-, يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ, وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ أي: خائن لهم بأي وجه من الخيانة-, إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» أي: لا يدخلها وإن كان مسلمًا حتى يعذب أولًا على غشه لرعيته. ويدخل في الحديث أيضًا: رعاية الرجل في أهله والمرأة في أولادها وبيت زوجها وغيرهم، ففي الصحيحين عن ابن عمر L أن النبي H قال: «كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ...الحديث».

5 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة