الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنْ عَائِشَةَ  قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ; فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.

عَنْ عَائِشَةَ  قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ; فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.
5

- وَعَنْ عَائِشَةَ  قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ; فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.

تخريج الحديث:

حديث عائشة J: رواه البخاري (1392).

فقه الحديث:

مسألة: سب الأموات:

قال العلماء: يحرم سب ميِّت مسلم، لم يكن معلنًا بفسقه أو بدعته، فقد قال H: «لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ; فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا»، أي: قد انتهوا إلى ما قدموه من العمل، فلا فائدة من سبهم، وما مر سابقا في (كتاب الجنائز): «لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ فَتُؤْذُوا الْأَحْيَاءَ».

وأما من كان مجاهرًا بالفسق أو البدعة؛ فيجوز ذكره بالسوء والتنفير منه، إذا وجدت مصلحة شرعية، وإلا وجب الكف عنه، فقد أفضى إلى ما قدم.

5 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة