156- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ: ثَنَا ابْنُ حَيٍّ، هُوَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَامِرٍ الْبَجَلِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَنَسِيتَ؟ قَالَ: بَلْ أَنْتَ نَسِيتَ، بِهَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
رجال السند:
- أحمد بن يونس، أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي الكوفي، ثقة حافظ.
- ابن حي، الحسن بن صالح بن حي، الهمداني، ثقة فقيه عابد.
- بكير بن عامر البجلي، أبو إسماعيل الكوفي، ضعيف.
- عبد الرحمن بن أبي نعم، البجلي أبو الحكم الكوفي، العابد صدوق.
- المغيرة، ابن شعبة، I.
شرح الحديث:
«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَنَسِيتَ؟» أي: أنسيت أن تغسل رجليك؟
«قَالَ: بَلْ أَنْتَ نَسِيتَ»، هذا من باب المقابلة.
«بِهَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ» أي: أمره الله عز وجل أن يمسح على الخفين.
وهذا الأمر ليس للوجوب بإجماع العلماء.
والحديث إسناده ضعيف.