167 - حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، ثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ الْحَكَمِ أَوِ ابْنِ الْحَكَمِ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ.
رجال السند:
- نصر بن المهاجر، المصيصي، ثقة حافظ.
- معاوية بن عمرو، ابن المهلب الأزدي، أبو عمرو البغدادي، ثقة.
- زائدة، ابن قدامة الثقفي، أبو الصلت الكوفي، ثقة ثبت صاحب سنة.
- منصور، ابن المعتمر، ثقة ثبت.
- مجاهد، ابن جبر.
- الحكم، أو ابن الحكم، وهذا اختلاف آخر فيه.
- أبوه، اختلف في صحبته.
شرح الحديث:
«أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ». لا يلزم منه أن النضح يكون بعد الوضوء، وإنما يحتمل أن يكون بعد الوضوء أو بعد الاستنجاء فالواو لا تفيد الترتيب.
والحديث ضعيف للاضطراب في سنده. لكن له شواهد، فقد جاء من حديث أنس وابن عباس M وجماعة من الصحابة وكلها لا تخلو من ضعف، حسنها بمجموع طريقها بعض أهل العلم كالشيخ الألباني.