بَابُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ
أي: إذا قبل الرجل زوجته وهو على وضوء فهل ينتقض وضوؤه.
177 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالَا: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي رَوْقٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَهَا وَلَمْ يَتَوَضَّأْ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَهُوَ مُرْسَلٌ، وَإِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَائِشَةَ شَيْئًا.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَكَذَا رَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ وَغَيْرُهُ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: مَاتَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ وَلَمْ يَبْلُغْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، وَكَانَ يُكَنَّى أَبَا أَسْمَاءَ.
رجال السند:
- محمد بن بشار، العبدي البصري، أبو بكر، الملقب ببندار، ثقة.
- يحيى، ابن سعيد القطان، أبو سعيد البصري، ثقة متقن حافظ إمام قدوة.
- عبد الرحمن، ابن مهدي بن حسان العنبري، أبو سعيد البصري، ثقة حافظ ثبت عارف بالرجال والحديث.
- سفيان، ابن سعيد بن مسروق الثوري، أبو عبد الله الكوفي، ثقة حافظ حجة إمام فقيه عابد.
- أبو روق، عطية بن الحارث أبو روق الهمداني الكوفي، صدوق، صاحب التفسير.
- إبراهيم التيمي، ابن يزيد بن شريك التيمي، أبو إسماعيل الكوفي، ثقة.
- عائشة، J.
شرح الحديث:
«أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَهَا وَلَمْ يَتَوَضَّأْ». أي: ذهب يصلي مباشرة.
والحديث في سنده ضعف سيبينه أبو دواد.
«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَهُوَ مُرْسَلٌ»، أي: منقطع.
«وَإِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَائِشَةَ شَيْئًا».
«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَكَذَا رَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ وَغَيْرُهُ». وهو محمد بن يوسف بن واقد الضبي، ثقة فاضل. أي: روى الفريابي أن إبراهيم التيمي لم يسمع من عائشة J.
«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: مَاتَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ وَلَمْ يَبْلُغْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، وَكَانَ يُكَنَّى أَبَا أَسْمَاءَ».