الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أَكَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتِفًا ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ بِمِسْحٍ كَانَ تَحْتَهُ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى.

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أَكَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتِفًا ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ بِمِسْحٍ كَانَ تَحْتَهُ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى.
4

188 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: ثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ، قَالَ: ثَنَا سِمَاكٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أَكَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتِفًا ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ بِمِسْحٍ كَانَ تَحْتَهُ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى.

رجال السند:

  1. مسدد، ابن سرهد أبو الحسن البصري، ثقة حافظ.
  2. أبو الأحوص، سلام بن سليم الحنفي الكوفي، ثقة متقن صاحب حديث.
  3. سماك، ابن حرب الذهلي الكوفي أبو المغيرة البكري، صدوق تغير بآخره.
  4. عكرمة، مولى ابن عباس أبو عبد الله، ثقة ثبت.
  5. ابن عباس، L.

شرح الحديث:

«أَكَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتِفًا» أي: لحم الكتف من شاة.

«ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ بِمِسْحٍ كَانَ تَحْتَهُ» المسح ثوب من الشعر.

وفيه أنه لا يلزم غسل اليد بعد الأكل.

وهل يستحب أم لا يستحب؟

فيه خلاف، فقال بعضهم: لا يستحب، وقال بعضهم: يستحب للخلاص من الدسومة.

«ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى». وليس فيه أنه توضأ ولا غسل يديه.

والحديث حسن بشواهده.

4 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة