الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ لِلْمِقْدَادِ، وَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا، قَالَ: فَسَأَلَهُ الْمِقْدَادُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَأُنْثَيَيْهِ.

عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ لِلْمِقْدَادِ، وَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا، قَالَ: فَسَأَلَهُ الْمِقْدَادُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَأُنْثَيَيْهِ.
4

 207 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ: ثَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ عُرْوَةَ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ لِلْمِقْدَادِ، وَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا، قَالَ: فَسَأَلَهُ الْمِقْدَادُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَأُنْثَيَيْهِ.

قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَجَمَاعَةٌ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمِقْدَادِ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

رجال السند:

  1. أحمد بن يونس، هو ابن عبد الله بن يونس اليربوعي الكوفي، ثقة حافظ.
  2. زهير، ابن معاوية بن حديج، أبو خيثمة الكوفي، ثقة ثبت.
  3. هشام بن عروة، ابن الزبير، ثقة فقيه.
  4. عروة، ابن الزبير بن العوام، ثقة فقيه مشهور.
  5. علي بن أبي طالب، I.
  6. المقداد، I.

شرح الحديث:

«قَالَ: فَسَأَلَهُ الْمِقْدَادُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لِيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَأُنْثَيَيْهِ».

أي: يغسل الخصيتين:

وزيادة الأنثيين في إسنادها انقطاع، وجاءت متصلة بسند ليس بدرجة الصحيح، وأكثر الرواة لم يذكروا زيادة الأنثيين.

وجمهور العلماء يرون أن غسل الأنثيين للاستحباب فقط، لأنه لا معنى يقتضي الوجوب إلا إذا وصلت النجاسة إليه، وهذا مستبعد؛ لأن المذي لا يخرج بشدة وتدفق.

وغسلهما من باب الأحوط، وأيضًا قيل: إن غسلهما يقلل من خروج المني واستمرار خروجه.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَجَمَاعَةٌ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمِقْدَادِ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».

الحديث فيه إرسال.

 

 208 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ، قَالَ: ثَنَا أَبِي، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَهُ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: قُلْتُ لِلْمِقْدَادِ، فَذُكِرَ بِمَعْنَاهُ.

قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ وَالثَّوْرِيُّ وَابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ، وَرَوَاهُ ابْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمِقْدَادِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمْ يَذْكُرْ أُنْثَيَيْهِ.

رجال السند:

  1. عبد الله بن مسلمة القعنبي، تقدم.
  2. أبوه، مسلمة بن قعنب، الحارثي البصري القعنبي المدني، ثقة.
  3. هشام بن عروة، ابن الزبير، تقدم.
  4. أبوه، عروة بن الزبير، تقدم.
  5. علي بن أبي طالب، I.
  6. المقداد، I.

شرح الحديث:

«قَالَ: قُلْتُ لِلْمِقْدَادِ، فَذُكِرَ بِمَعْنَاهُ».

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ وَالثَّوْرِيُّ وَابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ، وَرَوَاهُ ابْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمِقْدَادِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمْ يَذْكُرْ أُنْثَيَيْهِ».

يعني: في بعض الأسانيد لم يذكر أنثييه، والأسانيد التي فيها ذكر الأنثيين أعلت بالانقطاع، وقد جاء متصلًا، ذكر عروة أنه سمعه من عبيدة السلماني، لكن هذه الرواية لا يطمئن لها، وأكثر الرواة على عدم ذكر الأنثيين.

4 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة