233 - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ، وَقَالَ فِي أَوَّلِهِ: فَكَبَّرَ. وَقَالَ فِي آخِرِهِ: فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَالَ: إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، وَإِنِّي كُنْتُ جُنُبًا.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: فَلَمَّا قَامَ فِي مُصَلَّاهُ وَانْتَظَرْنَا أَنْ يُكَبِّرَ انْصَرَفَ، ثُمَّ قَالَ: كَمَا أَنْتُمْ.
وَرَوَاهُ أَيُّوبُ وَابْنُ عَوْنٍ وَهِشَامٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فَكَبَّرَ، ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى الْقَوْمِ أَنِ اجْلِسُوا، فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَالِكٌ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي صَلَاةٍ.
رجال السند:
- عثمان بن أبي شيبة، عثمان بن محمد بن أبي شيبة أبو الحسن الكوفي، ثقة حافظ.
- يزيد بن هارون، ابن زاذان السلمي، أبو خالد الواسطي، ثقة متقن عابد.
- حماد بن سلمة، ابن دينار، تقدم.
شرح الحديث:
«بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ»، أي: عن زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة.
«وَقَالَ فِي أَوَّلِهِ: فَكَبَّرَ». أي: أحرم للصلاة وذلك بالتكبير ودخل في الصلاة.
«وَقَالَ فِي آخِرِهِ: فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَالَ: إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، وَإِنِّي كُنْتُ جُنُبًا». يعني: والبشر يجنب وينسى.
«وإني كنت على جنابة» أي: كنت على جنابة ونسيت أن أغتسل.
«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ» محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، أمير المؤمنين في الحديث، ثقة حافظ متقن.
«عَنْ أَبِي سَلَمَةَ»، ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني، ثقة متقن.
«عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ»، I.
«قَالَ: فَلَمَّا قَامَ فِي مُصَلَّاهُ» المكان الذي يصلي فيه، وهو مكان الإمام.
«وَانْتَظَرْنَا أَنْ يُكَبِّرَ» لأن المأموم لا يكبر إلا بعد تكبيرة الإمام، فلو كبر قبل الإمام بطلت صلاته بالإجماع، ولو كبر مع الإمام فيه خلاف والصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم أنها تبطل.
«انْصَرَفَ»، أي: ذهب من مصلاه. وهذا صريح بأنه لم يكبر، لكن هذا من حديث أبي هريرة، وسيأتي حديث أبي هريرة بعد هذا الحديث.
«ثُمَّ قَالَ: كَمَا أَنْتُمْ». أي: ابقوا مكانكم.
«وَرَوَاهُ أَيُّوبُ وَابْنُ عَوْنٍ وَهِشَامٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فَكَبَّرَ، ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى الْقَوْمِ أَنِ اجْلِسُوا، فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ». هذا شاهد مرسل صحيح أن النبي H كبر، أي: كان قد دخل في الصلاة.
«وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَالِكٌ» مالك بن أنس الأصبحي، إمام دار الهجرة.
«عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ»، القرشي المدني، ثقة.
«عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ»، الهلالي أبو محمد المدني، ثقة فاضل عابد.
«قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي صَلَاةٍ». وهذا شاهد ثالث مرسل صحيح، والمرسل من قسم الضعيف، ويصلح في الشواهد. فهذا يدل على ثبوت الحديث الذي فيه أن النبي H ذكر أنه على جنابة وكان قد أحرم بالصلاة.