271 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ، عَنْ أُمِّ ذَرَّةَ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: كُنْتُ إِذَا حِضْتُ نَزَلْتُ عَنِ الْمِثَالِ عَلَى الْحَصِيرِ، فَلَمْ نَقْرُبْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ نَدْنُ مِنْهُ حَتَّى نَطْهُرَ.
رجال السند:
- سعيد بن عبد الجبار، ابن يزيد القرشي، أبو عثمان الكرابيسي، صدوق.
- عبد العزيز بن محمد، الدراوردي أبو محمد الجهني المدني، صدوق.
- أبو اليمان، كثير بن يمان، مستور.
- أم ذرة، المدنية، مولاة عائشة، مقبولة.
- عائشة، J.
شرح الحديث:
«كُنْتُ إِذَا حِضْتُ نَزَلْتُ عَنِ الْمِثَالِ» أي: نزلت عن الفراش.
«عَلَى الْحَصِيرِ»، الذي يفرش في الأرض.
«فَلَمْ نَقْرُبْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ نَدْنُ مِنْهُ حَتَّى نَطْهُرَ». أي: لا تقرب من النبي H وتبقى بعيدة منه حتى تطهر.
وهذا الحديث يدل على أن المرأة تبتعد من زوجها إذا كانت حائضًا، ولكن الحديث إسناده ضعيف، بل أجمع العلماء على أن الرجل له أن يقترب من زوجته ويباشرها وإنما الخلاف في بعض الجزئيات سنذكرها قريبًا، وهذا الحديث ضعيف، وعلى القول بصحته يرد عليه بأنه منسوخ، أو أن المراد بالقرب والدنو الجماع.