الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

بَابُ الرُّخْصَةِ فِي تَرْكِ الْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ

بَابُ الرُّخْصَةِ فِي تَرْكِ الْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
4

بَابُ الرُّخْصَةِ فِي تَرْكِ الْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ

أي: الرخصة من الشرع في جواز ترك الغسل يوم الجمعة.

352 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، نَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ النَّاسُ مُهَّانَ أَنْفُسِهِمْ، فَيَرُوحُونَ إِلَى الْجُمُعَةِ بِهَيْئَتِهِمْ، فَقِيلَ لَهُمْ: لَوِ اغْتَسَلْتُمْ.

رجال السند:

  1. مسدد، ابن مسرهد أبو الحسين البصري، ثقة حافظ.
  2. حماد بن زيد، ابن درهم الأزدي أبو إسماعيل البصري، ثقة ثبت فقيه. 
  3. يحيى بن سعيد، ابن قيس الأنصاري المدني أبو سعيد القاضي، ثقة ثبت.
  4. عمرة، ابنت عبد الرحمن الأنصارية، ثقة.
  5. عائشة، J.

شرح الحديث:

«كَانَ النَّاسُ مُهَّانَ أَنْفُسِهِمْ»، أي: يخدمون أنفسهم، ليس معهم من يقوم بخدمتهم مع فقر شديد، فيحتاج الرجال إلى السعي والعمل لشدة الفقر ولعدم وجود من يخدهم من العبيد والخدم.

«فَيَرُوحُونَ إِلَى الْجُمُعَةِ بِهَيْئَتِهِمْ، فَقِيلَ لَهُمْ: لَوِ اغْتَسَلْتُمْ»، فيذهبون إلى الجمعة بهيئتهم وعلى حالهم، وبالتالي تفوح منهم الروائح الكريهة من العرق مع شدة حر بلاد الحجاز.

فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: لو اغتسلتم لتذهب عنكم هذه الرائحة الكريهة المؤذية للآخرين، ووجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمرهم بالغسل لأجل هذه العلة وهي خروج الروائح الكريهة منهم فيتأذى الناس.

والحديث متفق عليه.

4 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة