بَابُ بَوْلِ الصَّبِيِّ يُصِيبُ الثَّوْبَ
الصبي هو الطفل الذكر الرضيع الذي لم يأكل الطعام، إذا بال في الثوب كيف يطهر هذا الثوب؟
374 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ أَنَّهَا أَتَتْ بِابْنٍ لَهَا صَغِيرٍ لَمْ يَأْكُلِ الطَّعَامَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَجْلَسَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِجْرِهِ، فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ، فَدَعَا بِمَاءٍ فَنَضَحَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ.
رجال السند:
- عبد الله بن مسلمة، ابن قنعب القعنبي أبو عبد الرحمن البصري، ثقة عابد.
- مالك، ابن أنس الأصبحي، أبو عبد الله المدني، الفقيه إمام دار الهجرة رأس المتقنين وكبير المتثبتين.
- ابن شهاب، محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، أبو بكر الفقيه الحافظ، متفق على جلالته وإتقانه.
- عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، الهذلي، أبو عبد الله المدني، ثقة فقيه ثبت.
- أم قيس بنت حصن، J.
شرح الحديث:
«أَنَّهَا أَتَتْ بِابْنٍ لَهَا صَغِيرٍ» جاءت بابن صغير لها.
«لَمْ يَأْكُلِ الطَّعَامَ» أي: لم يتغذ بالطعام فاكتفى باللبن ولم يتناول الطعام على سبيل التغذي، أما إذا صار يتغذى بالطعام فلا يشمله الحكم الآتي.
«إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»، كانوا يأتون بصبيانهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليحنكهم ولطلب البركة.
«فَأَجْلَسَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِجْرِهِ»، أجلسه النبي صلى الله عليه وسلم على حضنه، وفيه شفقة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال.
«فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ»، أي: على ثوب النبي صلى الله عليه وسلم.
«فَدَعَا بِمَاءٍ» طلب النبي صلى الله عليه وسلم ماء.
«فَنَضَحَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ»، نضح الثوب حيث البول ولم يغسله، اكتفى بالنضح وهو الرش دون الغسل، لكن لابد أن يصل الماء إلى جميع البول ويغلبه ولا يلزم الغسل. هذا ظاهر الحديث.
والحديث متفق عليه.