بَابُ الْأَذَى يُصِيبُ النَّعْلَ
الأذى هو القذر من نجاسة أو غيرها، يصيب النعل، أي: يلتصق بالنعال عند المشي.
385 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، نَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ( ح ) وَحَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ، أَخْبَرَنِي أَبِي ( ح ) وَحَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ، نَا عُمَرُ، يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ - الْمَعْنَى - قَالَ: أُنْبِئْتُ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيَّ حَدَّثَ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا وَطِئَ أَحَدُكُمْ بِنَعْلِهِ الْأَذَى فَإِنَّ التُّرَابَ لَهُ طَهُورٌ.
رجال السند:
- أحمد بن حنبل، ابن محمد بن حنبل الشيباني، أبو عبد الله، أحد الأئمة، ثقة حافظ فقيه حجة.
- أبو المغيرة، عبد القدوس بن الحجاج الخولاني الحمصي، ثقة.
- عباس بن الوليد بن مزيد، العذري البيروتي، صدوق عابد.
- أبوه، الوليد بن مزيد العذري أبو العباس البيروتي، ثقة ثبت.
- محمود بن خالد، السلمي أبو علي الدمشقي، ثقة.
- عمر بن عبد الواحد، ابن قيس السلمي الدمشقي، ثقة.
- الأوزاعي، عبد الرحمن بن عمرو أبو عمرو الفقيه، ثقة جليل.
- سعيد بن أبي سعيد المقبري، أبو سعد المدني، ثقة تغير قبل موته.
- أبوه، كيسان أبو سعيد المقبري المدني، ثقة ثبت.
- أبو هريرة، I.
شرح الحديث:
«إِذَا وَطِئَ» إذا داس.
«أَحَدُكُمْ بِنَعْلِهِ» بخفه.
«الْأَذَى» أي: القذر من نجاسة وغيرها.
«فَإِنَّ التُّرَابَ لَهُ طَهُورٌ»، فإن التراب مطهر له.
والحديث في سنده ضعف، لكنه حسن بالشواهد.