2446 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ غَلَّابٍ، ح وحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، أَخْبَرَنِي حَاجِبُ بْنُ عُمَرَ، جَمِيعًا الْمَعْنَى عَنِ الْحَكَمِ بْنِ الْأَعْرَجِ، قَالَ: أَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ رِدَاءَهُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: إِذَا رَأَيْتَ هِلَالَ الْمُحَرَّمِ، فَاعْدُدْ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ التَّاسِعِ، فَأَصْبِحْ صَائِمًا، فَقُلْتُ: كَذَا كَانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ، فَقَالَ: «كَذَلِكَ كَانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ»
رجال السند:
- مسدد.
- يحيى بن سعيد, القطان.
- معاوية بن عمرو بن غلاب, البصري القاضي, ثقة.
- إسماعيل, بن إبراهيم بن مقسم الأسدي, أبو بشر البصري, ثقة, حافظ.
- حاجب بن عمر, الثقفي, أبو خشينة البصري, ثقة.
- الحكم بن الأعرج, البصري, ثقة, ربما وهم.
- ابن عباس رضي الله عنه.
شرح الحديث:
«أَتَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ رِدَاءَهُ» أي: جعل رداءه وسادة يتكئ عليها أو يستلقي عليها.
« فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ» وهو في المسد الحرام في مكة.
« فَسَأَلْتُهُ» يعني: الحكم بن الأعرج.
« عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ» أي: متى يوم عاشوراء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.
« فَقَالَ: إِذَا رَأَيْتَ هِلَالَ الْمُحَرَّمِ» إذا ظهر هلال محرم فمعناه أن اليوم الآتي هو الأول من محرم.
« فَاعْدُدْ» أي: فحسب.
« فَإِذَا كَانَ يَوْمُ التَّاسِعِ» أي: من محرم.
« فَأَصْبِحْ صَائِمًا» أي: فصم هذا اليوم التاسع.
« فَقُلْتُ: كَذَا كَانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ » يعني: هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم اليوم التاسع.
« فَقَالَ: «كَذَلِكَ كَانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ» أي: كذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم اليوم التاسع, وقد سبق في الحديث الذي قبله أن النبي صلى الله عليه وسلم نوى أن يصوم اليوم التاسع من العام القادم فتوفي قبله, فالجمع بينهما أن معنى كان محمد صلى الله عليه وسلم يصوم أي كذلك أراد النبي صلى الله عليه وسلم وقد أن يصوم فنزل, هذا القصد منزلة الفعل فجعل ابن عباس ما أراده النبي صلى الله عليه وسلم وقصده كما لو فعله, والحديث رواه مسلم.