باب الْمُعْتَكِفِ يَدْخُلُ الْبَيْتَ لِحَاجَتِهِ
المعتكف يخرج من المعتكف إلى بيته لقضاء حاجته من بول وغائط.
2467 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا اعْتَكَفَ يُدْنِى إِلَىَّ رَأْسَهُ فَأُرَجِّلُهُ وَكَانَ لاَ يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلاَّ لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ.
رجال السند:
- عبد الله بن مسلمة, القعنبي, أبو عبد الرحمن المدني, ثقة, عابد.
- مالك, بن أنس, إمام دار الهجرة.
- ابن شهاب, محمد بن مسلم بن شهاب الزهري.
- عروة بن الزبير, الأسدي, ثقة, ثبت.
- عمرة بنت عبد الرحمن, الأنصارية, ثقة.
- عائشة رضي الله عنها.
شرح الحديث:
«كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا اعْتَكَفَ» أي: إذا كان في المسجد معتكفاً.
« يُدْنِى إِلَىَّ» يعني: يقرب إليّ.
« رَأْسَهُ» إلى حجرتها لأن حجرتها كانت إلى داخل المسجد.
« فَأُرَجِّلُهُ» تمشط له شعره, ففيه أنه يجوز للمعتكف أن يمشط شعره وأن يغتسل وأن ينظف نفسه, وفيه أنه يجوز لمس المعتكف لزوجته بغير شهوه, كما كانت عائشة تفعل مع النبي صلى الله عليه وسلم من ترجيله وهو معتكف.
« وَكَانَ لاَ يَدْخُلُ الْبَيْتَ» لا يخرج من المعتكف إلى بيته.
« إِلاَّ لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ» إلا لحاجته وهذه كناية عن قضاء الحاجه وهي البول والغائط, ولا يخرج لأجل الأكل والشرب لأن معنى الاعتكاف يقتضي اللزوم والمكث في المسجد إلا إذا لم يجد من يأتي له بالطعام فلا بأس أن يذهب إلى البيت ليأكل ويرجع, والحديث متفق عليه.
2468 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ قَالاَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- نَحْوَهُ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ وَلَمْ يُتَابِعْ أَحَدٌ مَالِكًا عَلَى عُرْوَةَ عَنْ عَمْرَةَ وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ وَغَيْرُهُمَا عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ.
رجال السند:
- قتيبة بن سعيد.
- عبد الله بن مسلمة.
- الليث.
- ابن شهاب.
- عروة.
- عائشة رضي الله عنها.
شرح الحديث:
السند الأول فيه أن عروة سمعه من عمرة عن عائشة, وفي هذا السند أن عروة سمعه من عائشة وهي خالته وقد سمع منها أحاديث, فلا يستبعد أن عروة سمع هذا الحديث بواسطة وهي عمرة وأنه سمع منها هذا الحديث مباشرة بغير واسطة, فكان يحدث بالحالين.
«عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- نَحْوَهُ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِىِّ وَلَمْ يُتَابِعْ أَحَدٌ مَالِكًا عَلَى عُرْوَةَ عَنْ عَمْرَةَ وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ وَغَيْرُهُمَا عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ».