الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ: «أَمْسِكِ الْمَرْأَةَ عِنْدَكَ حَتَّى تَلِدَ»،

عَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ: «أَمْسِكِ الْمَرْأَةَ عِنْدَكَ حَتَّى تَلِدَ»،
3

 2246 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ: «أَمْسِكِ الْمَرْأَةَ عِنْدَكَ حَتَّى تَلِدَ»،

رجال السند:

1- عبدالعزيز بن يحيى, الحراني, أبو الأصبغ, صدوق, ربما وهم.

2- محمد, ابن سلمة الباهلي, أبو عبد الله الحراني, ثقة.

3- محمد بن إسحاق, المطلبي, أبو بكر المدني, صدوق, يدلس.

4- عباس بن سهل, الساعدي, ثقة.

5- أبوه, سهل بن سعد الساعدي, صحابي ا .

شرح الحديث:

 أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ: «أَمْسِكِ الْمَرْأَةَ عِنْدَكَ حَتَّى تَلِدَ» يعني: ظاهر هذه الرواية أن زوجة عويمر كانت حاملاً فرماها زوجها بالزنا, وقذف ابنها معها ونفاه عن نفسه.

2247 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَالَ: حَضَرْتُ لِعَانَهُمَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً، وَسَاقَ الْحَدِيثَ، قَالَ فِيهِ: ثُمَّ خَرَجَتْ حَامِلًا فَكَانَ الْوَلَدُ يُدْعَى إِلَى أُمِّهِ

رجال السند:

 1- أحمد بن صالح, المصري, أبو جعفر, ابن الطبري, ثقة, حافظ.

 2- ابن وهب, عبدالله بن وهب, ابن مسلم القرشي, أبو محمد المصري, ثقة, حافظ فقيه, عابد.

 3- يونس, ابن يزيد الأيلي, أبو يزيد القرشي, ثقة.

 4- ابن شهاب.

5- سهل بن سعد الساعدي.

شرح الحديث:

 «قَالَ: حَضَرْتُ لِعَانَهُمَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» كان سهل حاضراً.

«وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً» يعني: كان صغيراً حينها.

«وَسَاقَ الْحَدِيثَ» السابق.

«قَالَ فِيهِ: ثُمَّ خَرَجَتْ حَامِلًا » المرأة الملاعنة.

«فَكَانَ الْوَلَدُ يُدْعَى إِلَى أُمِّهِ» أي: ينسب لأمه, لأن عويمراً قد نفاه عن نفسه

3 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة