2024/12/30
عَنِ ابْنِ عُمَرَ  أَنَّ النَّبِيَّ  ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ ضَرَبَ وَغَرَّبَ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ, وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ, إِلَّا أَنَّهُ اخْتُلِفَ فِي رَفْعِهِ, وَوَقْفِهِ.

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ  أَنَّ النَّبِيَّ  ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ ضَرَبَ وَغَرَّبَ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ, وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ, إِلَّا أَنَّهُ اخْتُلِفَ فِي رَفْعِهِ, وَوَقْفِهِ.

تخريج الحديث:

حديث ابن عمر L: رواه الترمذي (1438)، ورجاله ثقات، ولكن رواه البيهقي (8/123) وغيره عن ابن عمر L: «أَنّ أَبَا بَكْرٍ I ضَرَبَ وَغَرَّبَ، وَأَنَّ عُمَرَ I ضَرَبَ وَغَرَّبَ»، وليس فيه ذكر النبي H، وهو الصواب كما قاله الدارقطني([1]).

فقه الحديث:

مسألة: بقاء عقوبة تغريب الزاني البكر([2]):

الصحيح الذي عليه جمهور العلماء: أن تغريب الزاني البكر ثابت وباقٍ ولم ينسخ، فقد ثبت عن النبي H وقضى به بعض الخلفاء من بعده، فعن ابن عمر L: «أَنَّ النَّبِيَّ H ضَرَبَ وَغَرَّبَ، وَأَنّ أَبَا بَكْرٍ I ضَرَبَ وَغَرَّبَ، وَأَنَّ عُمَرَ I ضَرَبَ وَغَرَّبَ».

 

([1]) علله (12/320).

([2]) انظر المراجع السابقة في مسألة حد الزاني البكر.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1189