2025/01/01
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ تَسَمَّعَ حَدِيثَ قَوْمٍ, وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ, صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ - يَعْنِي: الرَّصَاصَ». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.

وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ تَسَمَّعَ حَدِيثَ قَوْمٍ, وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ, صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ - يَعْنِي: الرَّصَاصَ». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.

تخريج الحديث:

حديث ابن عباس L: رواه البخاري (7042).

فقه الحديث:

مسألة: استماع المرء إلى حديث قوم وهم له كارهون:

من التجسس المحرمك الاستماع إلى حديث الآخرين بغير رضاهم وإذنهم، وهم لا يحبون أن يسمع كلامهم، فقد توعد على لسان رسول الله H بأنه سيصب في أذنيه الآنك يوم القيامة، فقد قال H: «مَنْ تَسَمَّعَ حَدِيثَ قَوْمٍ, وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أي: لا يحبون أن يسمع كلامهم-, صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أي: أفرغ في أذنيه - يَعْنِي: الرَّصَاصَ»، فكفى بهذه العقوبة دليلًا على حرمة هذا الفعل. ويدخل فيه: الاستماع لحديث الناس بالتجسس على المكالمات الهاتفية ونحوها؛ لأن العادة أن الناس لا يريدون أن يستمع أحد لمكالماتهم.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1414