2025/01/06
عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ، وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ.

 162 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، قَالَ: ثَنَا حَفْصٌ - يَعْنِي ابْنَ غِيَاثٍ - عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ، وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ.

رجال السند:

  1. محمد بن العلاء، بن كريب الهمداني، أبو كريب الكوفي، ثقة حافظ.
  2. حفص بن غياث، ابن طلق النخعي، أبو عمرو الكوفي، ثقة فقيه.
  3. الأعمش، سليمان بن مهران، أبو محمد الكوفي، ثقة حافظ يدلس.
  4. أبو إسحاق، عمرو بن عبد الله الهمداني، أبو إسحاق السبيعي، ثقة مكثر عابد اختلط بآخره.
  5. عبد خير، عبد الخير بن يزيد الهمداني، أبو عمارة الكوفي، ثقة مخضرم.
  6. علي، ابن أبي طالب، I.

شرح الحديث:

«لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ» أي: لو كان الدين يؤخذ بالاجتهاد المحض، بالقياس، بالعقل.

«لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ»، لأن الأسفل هو الذي يلاقي الأقذار والأوساخ.

«وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ». يعني: جاء حكم شرعي فلا يجوز أن يخالف الحكم الشرعي بالرأي والقياس والعقل.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1623