167 - حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ، ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، ثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ الْحَكَمِ أَوِ ابْنِ الْحَكَمِ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ.
«أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ». لا يلزم منه أن النضح يكون بعد الوضوء، وإنما يحتمل أن يكون بعد الوضوء أو بعد الاستنجاء فالواو لا تفيد الترتيب.
والحديث ضعيف للاضطراب في سنده. لكن له شواهد، فقد جاء من حديث أنس وابن عباس M وجماعة من الصحابة وكلها لا تخلو من ضعف، حسنها بمجموع طريقها بعض أهل العلم كالشيخ الألباني.