2025/01/06
قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ أَوْ سَادِسَ سِتَّةٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَارِ رَجُلٍ، فَمَرَّ بِلَالٌ فَنَادَاهُ بِالصَّلَاةِ،

192 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ، قَالَ ابْنُ السَّرْحِ: ابْنُ أَبِي كَرِيمَةَ مِنْ خِيَارِ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ ثُمَامَةَ الْمُرَادِيُّ، قَالَ: قَدِمَ عَلَيْنَا مِصْرَ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ فِي مَسْجِدِ مِصْرَ، قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ أَوْ سَادِسَ سِتَّةٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَارِ رَجُلٍ، فَمَرَّ بِلَالٌ فَنَادَاهُ بِالصَّلَاةِ، فَخَرَجْنَا فَمَرَرْنَا بِرَجُلٍ وَبُرْمَتُهُ عَلَى النَّارِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطَابَتْ بُرْمَتُكَ؟ قَالَ: نَعَمْ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، فَتَنَاوَلَ مِنْهَا بَضْعَةً، فَلَمْ يَزَلْ يَعْلُكُهَا حَتَّى أَحْرَمَ بِالصَّلَاةِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ.

رجال السند:

  1. أحمد بن عمرو بن السرح، أبو الطاهر المصري، ثقة.
  2. عبد الملك بن أبي كريمة، الأنصاري المغربي، صدوق صالح.
  3. عبيد بن ثمامة المرادي، المصري، مقبول.
  4. عبد الله بن الحارث بن جَزء، I.

شرح الحديث:

«فَسَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ فِي مَسْجِدِ مِصْرَ»، في بلاد مصر.

«قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ أَوْ سَادِسَ سِتَّةٍ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَارِ رَجُلٍ، فَمَرَّ بِلَالٌ فَنَادَاهُ بِالصَّلَاةِ»، دعا النبي H للصلاة.

«فَخَرَجْنَا فَمَرَرْنَا بِرَجُلٍ وَبُرْمَتُهُ عَلَى النَّارِ»، البرمة القدر فيه طعام يطبخ.

«فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطَابَتْ بُرْمَتُكَ؟» أي: أنضج الطعام الذي في البرمة؟

«قَالَ: نَعَمْ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي»، أي: فداك أبي وأمي.

«فَتَنَاوَلَ مِنْهَا بَضْعَةً»، أي: قطعة.

«فَلَمْ يَزَلْ يَعْلُكُهَا» أي: يمضغها.

«حَتَّى أَحْرَمَ بِالصَّلَاةِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ». أي: كبر تكبيرة الإحرام للصلاة.

وفيه جواز الأكل والشخص يمشي.

وما جاء عن أنس أن النبي H نهى عن الشرب قائمًا قيل له: والأكل؟ قال: هذا أشد. يحمل على الاستحباب.

والشاهد كما هو ظاهر أن النبي H صلى ولم يتوضأ ولم يتمضمض أيضًا، وهذا يدل على عدم وجوب الوضوء بعد أكل ما طبخ في النار.

وعلى هذا جمهور السلف والخلف.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1654