2025/01/06
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ، وَكَانَ أَبُو سَلَمَةَ يَفْعَلُ ذَلِكَ.

 216 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرٌو، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ، وَكَانَ أَبُو سَلَمَةَ يَفْعَلُ ذَلِكَ.

رجال السند:

  1. أحمد بن صالح، المصري أبو جعفر ابن الطبري، ثقة حافظ.
  2. ابن وهب، عبد الله بن وهب القرشي أبو محمد المصري، الفقيه ثقة حافظ عابد.
  3. عمرو، ابن الحارث بن يعقوب الأنصاري المصري، أبو أيوب، ثقة فقيه حافظ.
  4. ابن شهاب، محمد بن مسلم الزهري، أبو بكر، الفقيه الحافظ، متفق على جلالته وإتقانه.
  5. أبو سلمة بن عبد الرحمن، ابن عوف الزهري المدني، مشهور بكنيته مختلف في اسمه، وهو ثقة مكثر.
  6. أبو سعيد الخدري، I.

شرح الحديث:

«الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ»، أي: إذا وجد المني وجب الغسل، فيستخدم الماء بسبب وجود الماء، فيفهم منه أن من جامع امرأته ولم ينزل الماء أنه لا غسل عليه، لكن سبق معنا أن هذا منسوخ.

«وَكَانَ أَبُو سَلَمَةَ يَفْعَلُ ذَلِكَ». أي: كان لا يغتسل إلا إذا نزل المني.

وأكثر الصحابة والتابعين وجمهور العلماء منهم الأئمة الأربعة أنه يغتسل ولو لم ينزل.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1678