249 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، نَا حَمَّادٌ، أَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ زَاذَانَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَرَكَ مَوْضِعَ شَعَرَةٍ مِنْ جَنَابَةٍ لَمْ يَغْسِلْهَا فُعِلَ بِهَا كَذَا وَكَذَا مِنَ النَّارِ. قَالَ عَلِيٌّ: فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي، فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي، فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي، وَكَانَ يَجُزُّ شَعَرَهُ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -.
«إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَرَكَ مَوْضِعَ شَعَرَةٍ مِنْ جَنَابَةٍ» أي: وهو على جنابة.
«لَمْ يَغْسِلْهَا» أي: لم يغسل هذا الجزء اليسير من بدنه.
«فُعِلَ بِهَا كَذَا وَكَذَا مِنَ النَّارِ»، أي: كان لها من العذاب في النار هذا القدر.
وهذا إسناده ضعيف.
«قَالَ عَلِيٌّ: فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي، فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي، فَمِنْ ثَمَّ عَادَيْتُ رَأْسِي»، أي: جعلت رأسي كالعدو، ومن كان له عدو حرص على التخلص منه.
«وَكَانَ يَجُزُّ شَعَرَهُ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -»، أي: يحلق رأسه لأجل أن يتحقق من وصول الماء إلى جلد الرأس، وحلق الرأس بالمرة لا يحرم ولو داوم عليه الشخص.
وترك الشعر بدون حلق لا بأس به إذا اعتنى الشخص بنظافته ولم يكن متشبهًا بالنساء أو الكفار، وإنما اختلفوا في الأفضل، وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله في بابه.
وهذا الأثر عن علي I إسناده حسن.