الخطمي: نبات يغسل به الرأس.
والمعنى: إذا اغتسل الشخص من الجنابة وعلى رأسه خطمي، فهل يجزئه أم يلزمه غسل رأسه مرة ثانية.
256 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ زِيَادٍ، نَا شَرِيكٌ، عَنْ قَيْسِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي سُوَاءَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَغْسِلُ رَأْسَهُ بِالْخِطْمِيِّ وَهُوَ جُنُبٌ، يَجْتَزِي بِذَلِكَ وَلَا يَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ.
«عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَغْسِلُ رَأْسَهُ بِالْخِطْمِيِّ وَهُوَ جُنُبٌ، يَجْتَزِي بِذَلِكَ» أي: يكتفي بهذه الغسلة، فيصب الماء على هذا الخطمي فيختلط الماء به، فيصلح للأمرين لإزالة هذه المادة ولرفع الجنابة.
«وَلَا يَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ». يعني: لا يصب مرة ثانية.
وعليه إذا كان في البدن منظف من المنظفات، وصب الشخص الماء عليه، فخالط الماء هذه المادة الطاهرة التي في الجسم، ونوى مع غسل الجنابة، كفى ذلك، ولا يحتاج إلى غسله ثانية.
والحديث إسناده ضعيف.