269 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، نَا يَحْيَى، عَنْ جَابِرِ بْنِ صُبْحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ خِلَاسًا الْهَجَرِيَّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ: كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيتُ فِي الشِّعَارِ الْوَاحِدِ وَأَنَا حَائِضٌ طَامِثٌ، فَإِنْ أَصَابَهُ مِنِّي شَيْءٌ غَسَلَ مَكَانَهُ وَلَمْ يَعْدُهُ ثُمَّ صَلَّى فِيهِ، وَإِنْ أَصَابَ - تَعْنِي ثَوْبَهُ مِنْهُ شَيْءٌ - غَسَلَ مَكَانَهُ وَلَمْ يَعْدُهُ ثُمَّ صَلَّى فِيهِ.
«كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيتُ» نبيت أي: ننام.
«فِي الشِّعَارِ الْوَاحِدِ» في الثوب الواحد.
«وَأَنَا حَائِضٌ طَامِثٌ»، الطمث هو الحيض.
«فَإِنْ أَصَابَهُ مِنِّي شَيْءٌ» أي: أصاب ثوبه شيء من الدم.
«غَسَلَ مَكَانَهُ وَلَمْ يَعْدُهُ» غسل مكان النجاسة ولم يتعداه إلى بقية الثوب، فالنجاسة إذا وصلت إلى جزء من الثوب لا يلزم غسل جميع الثوب.
«ثُمَّ صَلَّى فِيهِ»، إذا غسل النجاسة وأزالها من المكان الذي وصلت إليه يصلي بهذا الثوب.
«وَإِنْ أَصَابَ - تَعْنِي ثَوْبَهُ مِنْهُ شَيْءٌ - غَسَلَ مَكَانَهُ وَلَمْ يَعْدُهُ ثُمَّ صَلَّى فِيهِ». وهذا تفسير من أحد رواة الحديث.
والحديث إسناده صحيح.