2025/01/07
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ بِهَذِهِ الْقِصَّةِ، قَالَ فِيهِ: تَدَعُ الصَّلَاةَ وَتَغْتَسِلُ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ، وَتَسْتَذْفِرُ بِثَوْبٍ وَتُصَلِّي. قَالَ أَبُو دَاوُدَ:

278 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، نَا وُهَيْبٌ، نَا أَيُّوبُ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ بِهَذِهِ الْقِصَّةِ، قَالَ فِيهِ: تَدَعُ الصَّلَاةَ وَتَغْتَسِلُ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ، وَتَسْتَذْفِرُ بِثَوْبٍ وَتُصَلِّي. قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَسَمَّى الْمَرْأَةَ الَّتِي كَانَتِ اسْتُحِيضَتْ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ.

رجال السند:

  1. موسى بن إسماعيل، المنقري، أبو سلمة التبوذكي، ثقة حافظ.
  2. وهيب، ابن خالد بن عجلان الباهلي، أبو بكر البصري، ثقة ثبت.
  3. أيوب، ابن أبي تميمة كيسان السختياني، أبو بكر البصري، ثقة حجة من كبار الفقهاء والعباد.
  4. سليمان بن يسار، الهلالي.
  5. أم سلمة، J.

شرح الحديث:

«وَتَغْتَسِلُ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ»، أي: فيما سوى وقت حيضتها المعتادة.

«وَتَسْتَذْفِرُ بِثَوْبٍ وَتُصَلِّي».

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَسَمَّى الْمَرْأَةَ الَّتِي كَانَتِ اسْتُحِيضَتْ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ». لا يؤثر في الحكم الشرعي لكن زيادة في الإفادة وأيضًا طريقة حديثية في التدقيق في الألفاظ.

وخلاصة ما في هذا الأحاديث:

أن المرأة إذا استحيضت أي: صار الدم يأتيها باستمرار، فلا تترك الصلاة ولا الصوم إلا في مدة دورتها الشهرية المعتادة، وهذا فيما إذا كانت لها أيام معلومة تحيض فيها، فهذه تبقى أيام حيضتها وعلى هذا جمهور العلماء.

والحديث إسناده صحيح إن كان سليمان بن يسار سمعه من أم سلمة.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1742