2025/01/07
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: إِنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ خَتَنَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ،

 285 - حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَقِيلٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمِصْرِيَّانِ، قَالَا: أَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: إِنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ خَتَنَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ، فَاسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ، وَلَكِنْ هَذَا عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: زَادَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ وَعَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتِ: اسْتُحِيضَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ جَحْشٍ وَهِيَ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ سَبْعَ سِنِينَ، فَأَمَرَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، فَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي. قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَلَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْكَلَامَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ الْأَوْزَاعِيِّ، وَرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ وَاللَّيْثُ وَيُونُسُ وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَمَعْمَرٌ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ وَسُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ وَابْنُ إِسْحَاقَ وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، وَلَمْ يَذْكُرُوا هَذَا الْكَلَامَ.

قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَإِنَّمَا هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَزَادَ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِيهِ أَيْضًا: أَمَرَهَا أَنْ تَدَعَ الصَّلَاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا، وَهُوَ وَهْمٌ مِنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، وَحَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الزُّهْرِيِّ فِيهِ شَيْءٌ يَقْرُبُ مِنَ الَّذِي زَادَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي حَدِيثِهِ.

رجال السند:

  1. ابن أبي عقيل، عبد الغني بن رفاعة أبو جعفر بن أبي عقيل، المصري، ثقة فقيه.
  2. محمد بن سلمة، ابن أبي فاطمة المرادي، أبو الحارث المصري، ثقة ثبت.
  3. ابن وهب، عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي، أبو محمد المصري، الفقيه ثقة حافظ عابد.
  4. عمرو بن الحارث، ابن يعقوب الأنصاري، أبو أيوب المصري، ثقة فقيه حافظ.
  5. ابن شهاب، محمد بن مسلم بن شهاب، متفق على جلالته وإتقانه.
  6. عروة بن الزبير، ابن العوام الأسدي، ثقة فقيه مشهور.
  7. عمرة، ابنت عبد الرحمن الأنصارية المدنية، ثقة.
  8. عائشة، J.

شرح الحديث:

«إِنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ خَتَنَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أي: قريبة زوجة النبي g فأختها زينب بينت جحش زوجة النبي g فالختن القريب.

«وَتَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ» أي: زوجة عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة I.

«اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ»، وهذا مرض وقد يطول بالمرأة.

«فَاسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ»، هذا الدم الذي يخرج منك ليس هو بعادة شهرية.

«وَلَكِنْ هَذَا عِرْقٌ» أي: هذا الدم يخرج بسبب عرق في الرحم انفجر أو انقطع وليس هو الدم الذي يرخيه الرحم في المرأة البالغ.

«فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي»، فإذا كان الأمر كذلك فلا معنى لترك الصلاة والصيام فتغتسل بعد أن تنتهي مدة عادتها المعروفة.

والحديث رواه مسلم.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: زَادَ الْأَوْزَاعِيُّ» عبد الرحمن بن عمرو أبو عمرو الفقيه، ثقة جليل.

«فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ وَعَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتِ: اسْتُحِيضَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ جَحْشٍ وَهِيَ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ سَبْعَ سِنِينَ، فَأَمَرَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِذَا أَقْبَلَتِ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ»، أي: ابتدأ دم الحيض وابتدأت العادة الشهرية فدعي الصلاة.

«فَإِذَا أَدْبَرَتْ» أي: انتهت مدة العادة الشهرية.

«فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي».

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَلَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْكَلَامَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ الْأَوْزَاعِيِّ، وَرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ وَاللَّيْثُ وَيُونُسُ وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَمَعْمَرٌ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ وَسُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ وَابْنُ إِسْحَاقَ وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، وَلَمْ يَذْكُرُوا هَذَا الْكَلَامَ». يعني أصحاب الزهري كلهم ينقلون الحديث باللفظ الأول أن هذه ليست بحيضة ولكن هذا عرق فاغتسلي، خالفهم الأوزاعي بهذا اللفظ «إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي وصلي» وهذه إشارة منه إلى أنه وهم من الأوزاعي.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَإِنَّمَا هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ». يعني: هذا اللفظ «إذا أقبت فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي وصلي» هذا من حديث هشام بن عروة عن أبيه عروة عن عائشة، وليس هو من حديث ابن شهاب عن عروة عن عائشة، فحصل وهم للأوزاعي مع جلالته فأتى بهذا اللفظ وجعله من حديث ابن شهاب وهو في الحقيقة من حديث هشام عن أبيه عن عائشة، وهذا الحديث في الصحيحين، إذًا.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَزَادَ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِيهِ أَيْضًا: أَمَرَهَا أَنْ تَدَعَ الصَّلَاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا»، يعني: أن ابن عيينة يرويه عن الزهري، «وأمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها».

«وَهُوَ وَهْمٌ مِنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ».

«وَحَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الزُّهْرِيِّ فِيهِ شَيْءٌ» أي: فيه وهم.

«يَقْرُبُ مِنَ الَّذِي زَادَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي حَدِيثِهِ». قريب من المعنى الذي زاده الأوزاعي عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1749