2025/01/07
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتِ النَّبِيَّ فَقَالَتْ:يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ وَأَنَا أَحِيضُ فِيهِ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ؟

 365 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، نَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ وَأَنَا أَحِيضُ فِيهِ، فَكَيْفَ أَصْنَعُ؟ قَالَ: إِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِيهِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ، فَقَالَتْ: فَإِنْ لَمْ يَخْرُجِ الدَّمُ؟ قَالَ: يَكْفِيكِ غَسْلُ الدَّمِ، وَلَا يَضُرُّكِ أَثَرُهُ.

رجال السند:

  1. قتيبة بن سعيد، أبو رجاء البغلاني، ثقة ثبت.
  2. ابن لهيعة، عبد الله بن لهيعة الحضرمي أبو عبد الرحمن المصري القاضي، صدوق اختلط بعد احتراق كتبه.
  3. يزيد بن أبي حبيب، اسم أبيه سويد، أبو رجاء المصري، ثقة فقيه.
  4. عيسى بن طلحة، ابن عبد الله التيمي، أبو محمد المدني، ثقة فاضل.
  5. أبو هريرة، J.

شرح الحديث:

«أَنَّ خَوْلَةَ بِنْتَ يَسَارٍ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي إِلَّا ثَوْبٌ وَاحِدٌ» لأنهم حالة فقر شديد.

«وَأَنَا أَحِيضُ فِيهِ»، تلبسه في أثناء مدة الحيض.

«فَكَيْفَ أَصْنَعُ؟ قَالَ: إِذَا طَهُرْتِ» أي: انتهت مدة حيضتك ورأيت الطهر.

«فَاغْسِلِيهِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ»، لأنه قد أصابه الدم، أما إذا لم يصبه الدم فلا يجب غسله.

وإزالة النجاسة من الثوب شرط في صحة الصلاة.

«فَقَالَتْ: فَإِنْ لَمْ يَخْرُجِ الدَّمُ؟»، يعني: قامت بغسله واجتهدت في تنظيفه لكن لم يذهب اللون.

«قَالَ: يَكْفِيكِ غَسْلُ الدَّمِ»، يعني: إذا غسلتيه واجتهدت في غسله.

«وَلَا يَضُرُّكِ أَثَرُهُ»، لا يضرك بعد ذلك بقاء اللون.

وهذا عند جمهور العلماء؛ لمشقة الإزالة إذا عسرت إزالته.

والحديث حسنه الألباني.

 

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1808