2025/01/07
عن عَائِشَةَ قَالَتْ: كُنْتُ أَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُصَلِّي فِيهِ.

 372 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، نَا حَمَّادٌ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ: كُنْتُ أَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُصَلِّي فِيهِ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَافَقَهُ مُغِيرَةُ وَأَبُو مَعْشَرٍ وَوَاصِلٌ.

رجال السند:

  1. موسى بن إسماعيل، المنقري، أبو سلمة التبوذكي، ثقة ثبت.
  2. حماد، ابن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة، ثقة عابد.
  3. حماد، ابن أبي سليمان الأشعري، أبو إسماعيل الكوفي، فقيه، صدوق له أوهام.
  4. إبراهيم، ابن يزيد النخعي، ثقة.
  5. الأسود، ابن يزيد بن قيس النخعي، أبو عبد الرحمن، مكثر ثقة فقيه مخضرم.
  6. عائشة، J.

شرح الحديث:

«كُنْتُ أَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُصَلِّي فِيهِ». تفركه بأطراف أصابعها، أي: تدلكه، وهذا إذا كان المني يابسًا، وظاهره أنها لم تكن تصب عليه الماء، فيصلي النبي صلى الله عليه وسلم فيه.

والحديث رواه مسلم.

وظاهر هذه الأحاديث استدل بها من قال بطهارة المني، حيث إن عائشة كانت تفركه وليس فيه أنها كانت تغسله، ومجرد حكه بالأظفار لا يكفي في إزالة النجاسة.

وهذا هو المشهور عند الشافعية والحنابلة وقول غيرهم من أهل العلم.

وما جاء عنها أنها كانت تغسله من ثوبه كما سيأتي حملوه على الاستحباب والتنظيف. فقالوا: المني طاهر ويستحب غسله، لأنه مستقذر وإن لم يكن نجسًا.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَافَقَهُ مُغِيرَةُ وَأَبُو مَعْشَرٍ وَوَاصِلٌ».

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1815