2025/01/07
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: يُغْسَلُ مِنْ بَوْلِ الْجَارِيَةِ وَيُنْضَحُ بَوْلُ الْغُلَامِ مَا لَمْ يَطْعَمْ.

377 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، نَا يَحْيَى، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: يُغْسَلُ مِنْ بَوْلِ الْجَارِيَةِ وَيُنْضَحُ بَوْلُ الْغُلَامِ مَا لَمْ يَطْعَمْ.

رجال السند:

  1. مسدد، ابن مسرهد، ثقة حافظ.
  2. يحيى، ابن سعيد بن فروخ القطان أبو سعيد البصري، ثقة متقن حافظ فقيه إمام حجة.
  3. ابن أبي عروبة، سعيد بن أبي عروبة بن مهران اليشكري، أبو النضر البصري، ثقة حافظ له تصانيف.
  4. قتادة، ابن دعامة السدوسي أبو الخطاب البصري، ثقة ثبت.
  5. أبو حرب بن أبي الأسود، الديلي البصري، ثقة مختلف في اسمه.
  6. أبوه، أبو الأسود الديلي ويقال: الدؤلي، اسمه ظالم بن عمرو بن سفيان، ثقة فاضل مخضرم.
  7. علي بن أبي طالب، I.

شرح الحديث

«يُغْسَلُ مِنْ بَوْلِ الْجَارِيَةِ وَيُنْضَحُ بَوْلُ الْغُلَامِ مَا لَمْ يَطْعَمْ».

هذا موقوف على علي بن أبي طالب، فقال: يغسل من بول الجارية فلا يكتفى بالرش، والغلام يكتفى في بوله بالرش، بشرط ما لم يأكل الطعام على سبيل التغذي فيتغذى فقط باللبن.

أما إذا صار الصبي يأكل الطعام على سبيل التغذي ولو كان لا يزال يرضع فعند جمهور أهل العلم لا يرش من بوله وإنما يغسل بوله.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1820