2025/01/08
بَابٌ فِي الْكُحْلِ عِنْدَ النَّوْمِ لِلصَّائِمِ

بَابٌ فِي الْكُحْلِ عِنْدَ النَّوْمِ لِلصَّائِمِ

أي استخدام الكحل عند النوم للصائم.

2377 - حَدَّثَنَا النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ هَوْذَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ بِالْإِثْمِدِ الْمُرَوَّحِ عِنْدَ النَّوْمِ "، وَقَالَ: «لِيَتَّقِهِ الصَّائِمُ»، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ يَعْنِي حَدِيثَ الْكُحْلِ "

رجال السند:

  1. النفيلي, عبد الله بن محمد النفيلي, أبو جعفر الحراني, ثقة, حافظ.
  2. علي بن ثابت, الجزري أبو أحمد الهاشمي, صدوق, ربما أخطأ.
  3. عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة, الأنصاري, أبو النعمان المدني, صدوق, ربما أخطأ.
  4. أبيه, النعمان بن معبد الأنصاري, أبو عبد الرحمن المدني, مجهول.
  5. جده, معبد بن هوذة الأنصاري, صحابي رضي الله عنه.

شرح الحديث:  

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ »أمر ارشاد وتوجيه لا أمر وجوب.

 «بِالْإِثْمِدِ »نوع من الكحل يستخدم لمداواة العينين.

«الْمُرَوَّحِ »أي: المطيب.

«عِنْدَ النَّوْمِ " »يعني: إذا أراد النوم.

«وَقَالَ: «لِيَتَّقِهِ الصَّائِمُ »أي: يجتنبه الصائم ففيه نهي الصائم عن الاكتحال, لكن هذا الحديث ضعيف, وعامة أهل العلم على جواز الاكتحال للصائم.

«قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ »أحد كبار أئمة الجرح والتعديل.

«هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ يَعْنِي حَدِيثَ الْكُحْلِ »يعني هذا الحديث والمنكر من قسم الضعيف لمخافته لما صح.

 

2378 - حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ عُتْبَةَ أَبِي مُعَاذٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، «أَنَّهُ كَانَ يَكْتَحِلُ وَهُوَ صَائِمٌ»

رجال السند:

  1.  وهب بن بقية, الواسطي, أبو محمد البغدادي, ثقة.
  2. أبو معاوية, محمد بن خازم الضرير, أبو معاوية الكوفي, ثقة.
  3. عتبة أبي معاذ, عتبة بن حميد الضبي, أبو معاذ البصري, صدوق له أوهام.
  4. عبيد الله بن أبي بكر بن أنس, الأنصاري, أبو معاذ البصري, ثقة.
  5. أنس بن مالك, رضي الله عنه.

شرح الحديث:

«أَنَّهُ كَانَ يَكْتَحِلُ وَهُوَ صَائِمٌ »هذا موقوف على أنس من فعله ثبت عنه وهو صحابي جليل أعرف بأحكام الشريعة, ففيه أنه يجوز للصائم أن يكتحل.

2379 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ، وَيَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عِيسَى، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ: «مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِنَا يَكْرَهُ الْكُحْلَ لِلصَّائِمِ». «وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ يُرَخِّصُ أَنْ يَكْتَحِلَ الصَّائِمُ بِالصَّبِرِ»

رجال السند:

  1. محمد بن عبد الله المخرمي, أبو جعفر البغدادي, ثقة, حافظ.
  2. يحيى بن موسى البلخي, أبو زكريا الكوفي, ثقة.
  3. يحيى بن عيسى, التميمي, أبو زكريا الكوفي, صدوق, يخطأ.
  4. الأعمش, سليمان بن مهران الأسدي, أبو محمد الكوفي, ثقة, حافظ.

شرح الحديث:

«مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِنَا »يقصد من أهل العلم.

«يَكْرَهُ الْكُحْلَ لِلصَّائِمِ »يرى بكراهية استخدام الكحل للصائم.

 «وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ »وهو إبراهيم بن يزيد النخعي, أبو عمران الكوفي, ثقة, فقيه.

«يُرَخِّصُ »أي: يبيح ويجوز.

«أَنْ يَكْتَحِلَ الصَّائِمُ بِالصَّبِرِ »أي: يضع الكحل على عينيه الصبر مادة مُرة تستخدم للتداوي, فالكحل للصائم جائز, وكذلك قطرات العلاج للصائم جاهزة, واختلف العلماء فيما لو صل الكحل أو قطرات الدواء من العينين إلى الحلق فوجد الصائم طعمه بيقين في حلقه, هل يبطل الصوم أم لا؟ والأولى والأحوط  للصائم أن يجتنب الكحل والقطرات في أثناء صومه, خشية أن يصل إلى حلقه, أما إذا اكتحل واستخدم قطرات العين وبقت في العين فلم يجد الصائم طعمها في حلقه فلا شيء عليه, فإن وجد الطعم في حلقه فيواصل صومه ويقضي يوماً احتياطاً إذا كان صومه صوماً واجباً, والأولى عدم استخدامه أثناء الصوم وتأخيره إلى الليل.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1884