2025/01/08
فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ، وَهُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: «اجْلِسْ فَأَصِبْ مِنْ طَعَامِنَا هَذَا»، فَقُلْتُ: إِنِّي صَائِمٌ، قَالَ: «اجْلِسْ أُحَدِّثْكَ عَنِ الصَّلَاةِ، وَعَنِ الصِّيَامِ،

2408 - حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، حَدَّثَنَا أَبُو هِلَالٍ الرَّاسِبِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ سَوَادَةَ الْقُشَيْرِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ إِخْوَةِ بَنِي قُشَيْرٍ، قَالَ: أَغَارَتْ عَلَيْنَا خَيْلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَهَيْتُ، أَوْ قَالَ: فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: «اجْلِسْ فَأَصِبْ مِنْ طَعَامِنَا هَذَا»، فَقُلْتُ: إِنِّي صَائِمٌ، قَالَ: «اجْلِسْ أُحَدِّثْكَ عَنِ الصَّلَاةِ، وَعَنِ الصِّيَامِ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَضَعَ شَطْرَ الصَّلَاةِ، أَوْ نِصْفَ الصَّلَاةِ وَالصَّوْمَ عَنِ الْمُسَافِرِ، وَعَنِ الْمُرْضِعِ، أَوِ الْحُبْلَى»، وَاللَّهِ لَقَدْ قَالَهُمَا جَمِيعًا أَوْ أَحَدَهُمَا، قَالَ: فَتَلَهَّفَتْ نَفْسِي أَنْ لَا أَكُونَ أَكَلْتُ مِنْ طَعَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

رجال السند:

  1. شيبان بن فروخ, الإبلي, أبو محمد, صدوق يهم.
  2. أبو هلال الراسبي, محمد بن سليم, أبو هلال الراسبي البصري, صدوق فيه لين.
  3. ابن سوادة القشيري, عبد الله بن سوادة بن حنظلة القشيري البصري, ثقة.
  4. أنس بن مالك الكعبي رضي الله عنه.

شرح الحديث:

أَغَارَتْ عَلَيْنَا »أي: هجمت على قومنا, وكان أنس حينها مسلماً.

«خَيْلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ »جيش لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

«فَانْتَهَيْتُ، أَوْ قَالَ: فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، »ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد جاء في رواية أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم لإبل كانت له أخذت.

«وَهُوَ يَأْكُلُ »وجد النبي صلى الله عليه وسلم وهو على طعام يأكل.

«فَقَالَ: »يعني: رسول الله صلى الله عليه وسلم.

««اجْلِسْ فَأَصِبْ مِنْ طَعَامِنَا هَذَا »أي: اجلس فكل معنا من طعامنا.

« فَقُلْتُ: إِنِّي صَائِمٌ » وقد كان في سفر.

«قَالَ: «اجْلِسْ أُحَدِّثْكَ »اجلس اخبرك.

«عَنِ الصَّلَاةِ، وَعَنِ الصِّيَامِ، »عن أمر في الصلاة وفي الصيام.

«إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَضَعَ »أي: أسقط.

«شَطْرَ الصَّلَاةِ، أَوْ نِصْفَ الصَّلَاةِ »أسقط نصف الصلاة الرباعية عن المسافر, ولا يقضي ما بقي منها إذا كان في الحضر.

«وَالصَّوْمَ عَنِ الْمُسَافِرِ »أسقط الله وجوب الصوم عن المسافر وأوجب عليه القضاء إذا كان صومه واجباً.

« وَعَنِ الْمُرْضِعِ، أَوِ الْحُبْلَى »وأيضاً وضع الله الصوم عن المرضع وهي التي ترضع ولدها, أو الحبلى وهي الحامل.

« وَاللَّهِ لَقَدْ قَالَهُمَا جَمِيعًا »يعني: أقسم بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر المرضع والحبلى أن الله وضع عنهما الصوم.

«أَوْ أَحَدَهُمَا »أو ذكر النبي صلى الله عليه وسلم المرضع أو الحبلى وعامة أهل العلم على أنه يجوز للمرضع التي تضرع ولدها وللحبلى وهي الحامل أن تفطر من رمضان إذا خشيت على نفسها أو على ولدها الضرر بسبب الصوم ثم يجب عليهما القضاء بعد ذلك كالمريض والمسافر ويطعماني احتياطاً عن كل يوم مسكينا مع قضاء الصوم.

 «قَالَ: فَتَلَهَّفَتْ نَفْسِي »أي: تأسفت وتحسرت.

«أَنْ لَا أَكُونَ أَكَلْتُ مِنْ طَعَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ »أني لم آكل من طعام النبي صلى الله عليه وسلم عندما دعاني للأكل معه وكنت صائماً, وهذا الحديث اسناده حسن.

 

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1909