فيمن رأى أن الصوم في السفر أفضل من الفطر لمن قوي على الصوم في السفر ولا يتضرر.
2409 - حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ [ص:318]، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: «خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ فِي حَرٍّ شَدِيدٍ، حَتَّى إِنَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ، أَوْ كَفَّهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ، مَا فِينَا صَائِمٌ إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ»
رجال السند:
شرح الحديث:
«خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ »في غزوة من الغزوات التي قاتل بها الكفار.
«فِي حَرٍّ شَدِيدٍ، »وكان في زمن حر شديد, وقد جاء في رواية أنه كان في رمضان.
«حَتَّى إِنَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ، أَوْ كَفَّهُ عَلَى رَأْسِهِ »أي: فوق رأسه.
«مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ» ليتقي شدة حر الشمس.
« مَا فِينَا صَائِمٌ »وليس منّا صائم.
«إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ »ما عدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة فكانا صائمين, واختيار النبي صلى الله عليه وسلم للصوم في السفر يدل على أن الصيام للمسافر أفضل من الإفطار لأن النبي صلى الله عليه وسلم لن يختار إلا الأفضل والأكمل, والحديث في الصحيحين.