2410 - حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ، ح وحَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنَا أَبُو قُتَيْبَةَ الْمَعْنَى، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَزْدِيُّ، حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ سِنَانَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبَّقِ الْهُذَلِيِّ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَتْ لَهُ حَمُولَةٌ تَأْوِي إِلَى شِبَعٍ، فَلْيَصُمْ رَمَضَانَ حَيْثُ أَدْرَكَهُ»،
رجال السند:
شرح الحديث:
«مَنْ كَانَتْ لَهُ حَمُولَةٌ »أي: دابة أو مركب يركب عليها في سفره.
«تَأْوِي إِلَى شِبَعٍ »معه ما يشبعه وستصل به راحلته إلى مأوى يشبع به من جوعه.
«فَلْيَصُمْ رَمَضَانَ » وهذا أمر للاستحباب وليس للوجوب فالمسافر يجوز له أن يفطر في رمضان لكن معناه أن من معه المركوب ومعه الطعام الذي يشبعه فالأفضل له أن يصوم إذا كان في سفر.
«حَيْثُ أَدْرَكَهُ »حيث أدركه رمضان ولو كان في سفر فمن قوي على الصوم في سفره ووجد المركب والمطعم فصيامه أفضل, وأما من كان يضعف بسبب الصوم ويتضرر بسبب الصوم فإفطاره أفضل .