2025/01/09
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، بِهَذَا الْخَبَرِ قَالَ:( فَكَانَ يُدْعَى يَعْنِي الْوَلَدَ لِأُمِّهِ).

2249 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، بِهَذَا الْخَبَرِ قَالَ:( فَكَانَ يُدْعَى يَعْنِي الْوَلَدَ لِأُمِّهِ).

رجال الحديث:

  1. محمود بن خالد السلمي, أبو علي الدمشقي, ثقة.
  2. الفريابي, محمد بن يوسف الفريابي, أبو عبدالله الظبي, ثقة ثبت.
  3. الأوزاعي, عبدالرحمن بن عمرو الشامي, أبو عمرو الأوزاعي, ثقة جليل.
  4. الزهري.
  5. سهل بن سعد الساعدي صحابي.

شرح الحديث:

نفس الحديث السابق... لكن الزيادة " فَكَانَ يُدْعَى يَعْنِي الْوَلَدَ لِأُمِّهِ " أي: ولد الملاعنة ومثله ولد الزنا ينسب لأمة, ولو علمنا من زنا بها فلا ينسب للزاني, وإن كان من ماءه, لأنه من ماء غير شرعي, وربما زنا بها ثاني - ثالث فاقتضت الشريعة أنه لا ينسب للزاني  لكن ينسب للأم لأنها لا شك أنها أمه خرج من بطنها, وهكذا الملاعنة إذا لاعن الرجل زوجته ونفى الولد عن نفسه فإنه ينسب لأمه أما إذا ولدت ثم نفاه بعد الولادة بفترة فلا يقبل منه وهو ولده, وهكذا لو صار كبيراً وهو يقول هذا ولدي ثم مع الأيام قال ليس ولدي هذا ولد زنا فلا ينتفي نسبه بل هو ولده.

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1973