2025/01/11
باب الولد للفراش

باب الولد للفراش

أي الولد ينسب لصاحب الفراش لمن كانت المرأة فراشاً له وهي الزوجة أو الأمة.

2273 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَمُسَدَّدٌ، قَالَا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، اخْتَصَمَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ، وَعَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ابْنِ أَمَةِ زَمْعَةَ، فَقَالَ سَعْدٌ: أَوْصَانِي أَخِي عُتْبَةُ إِذَا قَدِمْتُ مَكَّةَ أَنْ أَنْظُرَ إِلَى ابْنِ أَمَةِ زَمْعَةَ فَأَقْبِضَهُ فَإِنَّهُ ابْنُهُ، وَقَالَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ: أَخِي ابْنُ أَمَةِ أَبِي، وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِي، فَرَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ، فَقَالَ: «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ، وَاحْتَجِبِي عَنْهُ يَا سَوْدَةُ»، زَادَ مُسَدَّد فِي حَدِيثِهِ، وَقَالَ: «هُوَ أَخُوكَ يَا عَبْدُ»

 

رجال السند:

  1. سعيد بن منصور, الخرساني, أبو عثمان المروزي, ثقة, مصنف.
  2. مسدد, بن مسرهد.
  3. سفيان, بن عيينة الهلالي, ثقة, حافظ.
  4. الزهري, محمد بن شهاب.
  5. عروة, بن الزبير, الأسدي, ثقة, فقيه, مشهور.
  6. عائشة رضي الله عنها.

 

شرح الحديث:

اخْتَصَمَ "أي: تنازعا.

"سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ" وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.

"وَعَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" أي: اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في قضية.

 " فِي ابْنِ أَمَةِ زَمْعَةَ" في الولد الذي وُلد من جارية زمعة.

" فَقَالَ سَعْدٌ: " ابن أبي وقاص.

 " أَوْصَانِي" عهد إليَّ.

 " أَخِي عُتْبَةُ "وهو عتبة بن أبي وقاص مات كافراً.

 "إِذَا قَدِمْتُ مَكَّةَ أَنْ أَنْظُرَ إِلَى ابْنِ أَمَةِ زَمْعَةَ" أي: أنظر في الولد الذي ولد لجارية زمعة.

 " فَأَقْبِضَهُ " أمسكه وأخذه.

 "فَإِنَّهُ ابْنُهُ "أي: أن هذا المولد الذي جاء من جارية زمعة هو ابن عتبة بن أبي وقاص كان قد زنا بها فحملت.

"وَقَالَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ: أَخِي ابْنُ أَمَةِ أَبِي "أي: هذا المولود أخي وهو بن جارية أبي.

"وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِي "أي: من جاريتة بوطء شرعي بملك اليمين.

"فَرَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ "رأى صورة هذا المولد تشبه صورة عتبة.

"فَقَالَ: «الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ "أي: الولد لصاحب الفراش وينسب له إذا ولد من زوجة أو ملك اليمين.

"وَلِلْعَاهِرِ "أي: الزاني.

"الْحَجَرُ "أي: الخيبة والحرمان فلا يلحق ولد الزنا به ولو كان يشبه الزاني فالفراش مقدم على الشبه.

 "وَاحْتَجِبِي عَنْهُ يَا سَوْدَةُ "أي: لا تظهري عليه, وسودة هي بنت زمعة وظاهر الشرع أنه أخوها وقد ألقحه النبي صلى الله عليه وسلم بزمعة وهو والد سودة, وإنما أمرها بالاحتجاب من باب الاحتياط لما فيه من شبه بعتبة بن أبي العاص الذي زنا بهذه الأمة, وهذا فيه الأخذ بالاحتياط عند الحاجة لذلك.

"زَادَ مُسَدَّد فِي حَدِيثِهِ " لأن المصنف سمع هذا الحديث من شيخين من سعيد بن منصور ومن مسدد وفي حديث مسدد زيادة.

 "وَقَالَ: «هُوَ أَخُوكَ يَا عَبْدُ»" أي: هذا المولود لزمعة لأن الولد لصاحب الفراش.

 

هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/art.php?id=1990