أي: من هو الأولى بحضانة الولد عند حصول الفرقة بين الزوجين.
قال أبو داود:
2276 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ السُّلَمِيُّ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو يَعْنِي الْأَوْزَاعِيَّ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي»
1- محمود بن خالد السلمي, أبو علي الدمشقي, ثقة.
2- الوليد, ابن مسلم القرشي, أبو العباس الدمشقي, ثقة.
3-أبو عمرو, عبدالرحمن بن عمرو الأوزاعي, أبو عمرو الشامي, ثقة, فقيه, جليل.
4- عمرو بن شعيب.
5- أبوه.
6- جده, عبد الله بن عمرو م .
«إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً» في أثناء الحمل.
«وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً» في أثناء الرضاع.
«وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً» مكاناً لحفظ هذا الطفل وضمه وحراسته
«وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي» أي: فارقني بالطلاق.
«وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي» أن يأخذه منها.
فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ »: أنت أولى بحضانته وبتربيته.
«مَا لَمْ تَنْكِحِي» أي: ما لم تتزوجي.
وهذا فيما إذا كان الطفل لم يبلغ سن التمييز , فإذا صار مميزاً يدرك الأشياء ويفهمها كما لو بلغ سن السابعة ففي هذه الحالة يخير بين الابوين,كما سيأتي.
والحديث إسناده حسن.