وَعَنْ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ I: أَنَّ النَّبِيَّ H صَلَّى عَلَى عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ, وَأَتَى الْقَبْرَ, فَحَثَى عَلَيْهِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ, وَهُوَ قَائِمٌ. رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ.
تخريج الحديث:
حديث عامر بن ربيعة I: رواه الدارقطني (2/76)، والبيهقي (3/410) وإسناده ضعيف جدًّا، فيه القاسم بن عبد الله العمري، متروك، وعاصم بن عبيد الله، ضعيف. وجاء من حديث أبي هريرة I الحثو على القبر ثلاث حثيات، رواه ابن ماجه (1565)، وظاهر السند الصحة، وقد روي مرسلًا، وصحح الإمام أبو زرعة وأبو حاتم إرساله([1])، وقال أبو حاتم: «حديث باطل»، قال الحافظ ابن حجر: «ولا يقول أبو حاتم هذا الكلام إلا لأنه وقف على علة له»([2])، فالحديث معلول.
فقه الحديث:
استحب أكثر أهل العلم أن يحثو كل من حضر الجنازة ثلاث حثيات عند دفن الميت، فيأخذ من التراب ملأ كفيه، ويرمي به على القبر معاونة في الدفن وعظة وعبرة له.
ودليلهم الآتي:
([1]) علل ابن أبي حاتم (1/348).
([2]) تلخيص الحبير (2/939).
([3]) الأوسط (5/462)، المجموع شرح المهذب (5/293)، المغني (3/429)، الفتاوى الهندية (1/166)، حاشية الدسوقي (1/664)، الإنصاف (2/547).