وَعَنْ عُثْمَانَ I قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ H إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ وَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ, فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ». رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ, وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.
(582) 51- وَعَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ أَحَدِ التَّابِعِينَ قَالَ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ إِذَا سُوِّيَ عَلَى الْمَيِّتِ قَبْرُهُ, وَانْصَرَفَ النَّاسُ عَنْهُ, أَنْ يُقَالَ عِنْدَ قَبْرِهِ: يَا فُلَانُ! قُلْ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ. ثَلَاثُ مَرَّاتٍ, يَا فُلَانُ! قُلْ: رَبِّيَ اللَّهُ, وَدِينِيَ الْإِسْلَامُ, وَنَبِيِّ مُحَمَّدٌ H. رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ مَوْقُوفًا.
(583) 52- وَلِلطَّبَرَانِيِّ نَحْوُهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ مَرْفُوعًا مُطَوَّلًا.
تخريج الحديثين والأثر:
الحديث الأول: حديث عثمان بن عفان I، رواه أبو داود (322) وإسناده حسن.
أثر ضمرة بن حبيب:قال المؤلف: رواه سعيد بن منصور وهو أثر موقوف([1]).
الحديث الثاني: حديث أبي أمامة، رواه الطبراني في «المعجم الكبير» (7979) وسنده ضعيف جدًّا، فيه سعيد بن عبد الله الأودي وعبد الله بن محمد القرشي، مجهولان، وفيه إسماعيل بن أبي عياش، روايته عن غير أهل بلده فيها ضعف وهذه منها، وقد ضعف هذا الحديث جماعة من أهل العلم([2]).
فقه الحديثين والأثر:
يستحب لمن تبع الجنازة أن يقف بعد دفن الميت يدعو ويستغفر للميت، ويسأل الله له الثبات عند السؤال، وقد كان النبي H يفعله، وأمر من حضر بذلك، واستحبه جماعة من أهل العلم، منهم الشافعي وأحمد.
استحب جماعة من فقهاء الشافعية وفقهاء الحنابلة وبعض الحنفية أن يلقن الميت بعد دفنه، فيلقن الشهادتين وبقول: (ربي الله، ديني الإسلام، نبيي محمد)، لما روي عن أبي أمامة I، ولأنه جاء عن بعض التابعين، ولم يُنقَل عن الشافعي فيه شيء، وكذلك أحمد، إلا ما جاء عنه أنه سئل عنه فقال: «ما رأيت أحدًا يفعله إلا أهل الشام».
والمشهور عند المالكية، وظاهر مذهب الحنفية، ومذهب الظاهرية، وقول بعض الحنابلة، أنه يكره تلقين الميت بعد دفنه، فلم يكن على عهد النبي H ولا خلفائه، والحديث فيه ضعيف، هو الراجح.
([1]) انظر كلام الألباني عليه في السلسلة الضعيفة (599).
([2]) مجموع الفتاوى (24/296)، المقاصد الحسنة للسخاوي (ص/162).
([3]) المغني (3/437)، المجموع شرح المهذب (5/294).
([4]) المجموع شرح المهذب (5/304)، المغني (3/437)، فتح القدير لابن الهمام (2/104)، مجموع الفتاوى (24/296)، زاد المعاد (1/522)، الإنصاف (2/548)، سبل السلام (2/230)، الموسوعة الفقهية (16/42).