2023/01/03
سائل يقول: قرأت كلاما لأحد طلبة العلم يقول فيه: الجلوس للتعزية الخالي من المحاذير الشرعية قيل: يجوز. وقيل: يكره. أما التحريم.. فلم أقف عليه في كلام الفقهاء المتقدمين. ومن وجده فليتحفنا به. وإن لم يوجد فالقول بالتحريم يكون قولا جديدا مخالفا للاتفاق السابق. فلا عبرة به بناء على ذلك. انتهى كلامه . هل كلامه صحيح وأن القول بالتحريم متأخر ، وهل قول البجلي رضي الله عنه "كنا نعد الاجتماع وصنع الطعام من النياحة" ليس بثابت أم أنه يستشهد به للكراهة لا للتحريم؟ ج : أما الاجتماع في بيت الميت وصنعهم الطعام فقد نص بعض أهل العلم على تحريمه فيما أظن, لكن المشهور من أقوال الفقهاء الكراهة فقط ووصفه بعضهم بأنه بدعة وأما الاجتماع عنده دون صنع الطعام فهذا لا نعرف من قال بتحريمه ولعل الطالب المذكور في السؤال قصد هذه الحالة لكنها مكروهة على المشهور من أقوال الفقهاء مع أنها لا تخلو هذه المجالس في الغالب من محذور شرعي أو مكروهات متعددة وطريق السلامة منها اعتزال المجيء.
هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/show_fatawa.php?id=1427