2024/09/24
يُستحبُّ غسلهما؛ لأن النبي ﷺ كان يفعله، ويتأكد الاستحباب إذا كان بعد نوم؛ لما في الصحيحين أن النبي ﷺ قال: «إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثًا؛ فإنه لا يدري أين باتت يده»، وهذا النهي للكراهة وليس للتحريم عند جمهور العلماء؛ لأن الغرض منه الاحتياط، فربما تلوَّثت اليد بنجاسة أثناء النوم، وهذا احتمال وليس بيقين؛ فكان النهي للكراهة.
هذه الصفحة طبعت من - https://sheikh-tawfik.net/show_fatawa.php?id=5256