الخميس ، ٢٣ يناير ٢٠٢٥ -

الرئيسية

المقالات العامة

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ». أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ». أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.
6

وَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ». أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.

تخريج الحديث:

حديث عائشة J: رواه البخاري (7188)، ومسلم (2668).

فقه الحديث:

مسألة: الألد الخصم:

وهو شديد الخصومة في الباطل ولا يقبل الحق، فقد قال H: «أَبْغَضُ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ»، فيدخل فيه: من خاصم بباطل أو بغير علم، ومن يطلب حقًّا له ولكن لا يقتصر على قدر الحاجة، بل يخاصم بشدة ويسرف لإيذاء خصمة، ويدخل فيه من الدافع له على الخصومة محض العناد؛ ليقهر خصمه؛ ويظهر غلبته، وكذلك من يخلط الخصومة بكلمات تؤذي، وليست لها ضرورة؛ للتوصل إلى غرضة، ويدخل فيه أيضًا كثير الخصومة، كلما انتهى من خصومة دخل في أخرى.

6 قراءة
فتاوى الشيخ
المصحف الشريف
مع التفسير
الأكثر زيارة
آخر الإضافات
تهنئة