بَابُ كَيْفَ الْمَسْحُ
أي: كيف المسح على الخفين أو على الجوربين؟
161 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ، قَالَ ذَكَرَهُ أَبِي، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ. وَقَالَ غَيْرُ مُحَمَّدٍ مَسَحَ عَلَى ظَهْرِ الْخُفَّيْنِ.
رجال السند:
- محمد بن الصباح البزاز، محمد بن الصباح الدولابي أبو جعفر البغدادي، ثقة حافظ.
- عبد الرحمن بن أبي الزناد، هو ابن عبد الله بن ذكوان المدني، صدوق تغير حفظه.
- أبوه، أبو الزناد، عبد الله بن ذكوان القرشي، أبو عبد الرحمن المدني، ثقة فقيه.
- عروة بن الزبير، أبو عبد الله المدني، ثقة فقيه مشهور.
- المغيرة بن شعبة، I.
شرح الحديث:
«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ».
«وَقَالَ غَيْرُ مُحَمَّدٍ مَسَحَ عَلَى ظَهْرِ الْخُفَّيْنِ».
ظاهر الخفين أي: أعلا الخفين.
وهذا الحديث إسناده حسن.